مايكروسوفت تبتكر طريقة للتحكم بالكمبيوتر عضلياً



تقدمت مايكروسوفت بطلبين لاعتماد براءة اختراع جديدة تتيح التحكم بالكمبيوتر من خلال حركة العضلات، وذلك بتحويل النبضات الناجمة عن تلك الحركة إلى إشارات كهربائية شبيهة بتلك الصادرة من أجهزة التحكم التقليدية الحالية التي تشمل الماوس ولوحة المفاتيح ولوحات التأشير.


فقد طور مهندسو مايكروسوفت في مختبرات "ريدموند" جهاز تحكم بالكمبيوتر مبني على التقاط الإشارات الكهربائية التي تصدرها العضلات أو ما يعرف باسم إلكتروميوغرافي Electromyography، يمكن ارتداؤه على الساعد بحيث يتمكن من قراءة وفهم الإشارات الكهربائية الناتجة عن حركات عضلة اليد، بطريقة تمكن من استخدام هذه الحركات مثلا للتنقل بين المسارات الموسيقية على مشغل الأغاني، أو فتح باب السيارة عن بعد.
وتقدمت مايكروسوفت بطلبين إلى المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية وذلك في 31 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، الأولى لتسجيل براءة اختراع نظام التعرف على إشارات عضلات الجسم وتحويلها إلى أوامر حاسوبية، والثاني لجهاز تحكم يعتمد على ذلك النظام.
و تقدم مايكروسوفت مشهد فيديو  يوضح آلية عمل المتحكم الجديد من خلال ارتدائه على ساعد اليد، وفوائده في حالات كثيرة لا يمكن للمستخدم فيها استخدام يديه أو أصابعه. كما يظهر الفيديو تجربه المتحكم الجديد بطريقة لاسلكية تعتمد على تقنية واي فاي لتشغيل لعبة غيتار هيرو من خلال حركات العازفين ذاتها لكن دون وجود غيتار حقيقي بين يديه.
ويعتمد المتحكم على مجموعة الأسلاك ذات نهايات مزودة بأجهزة التقاط إشارات العضلات الكهربائية ملتصقة على الجلد، وتنقل هذه الأسلاك الإشارات الكهربائية إلى الجهاز المطلوب التحكم به. علما أن مايكروسوفت قد طورت نسخة لاسلكية من المتحكم.
ويشير النص الذي قدمته الشركة للحصول على براءة الاختراع إلى أن الإشارات الكهربائية الناتجة حركة العضلات تستثمر لتكون وسيلة للتحكم بأجهزة الكمبيوتر على اختلاف أنواعها.
ويأتي عمل مايكروسوفت على هذا المتحكم الذي يستجيب لحركات العضلات في الوقت الذي تعمل فيه الشركة على تطوير تقنية ناتال التي سمعنا عنها ولم نرها بعد، وهي طريقة للتحكم بألعاب إكس بوكس من خلال حركات الجسم كما في منصة ألعاب وي من نينتندو

المصدر/اربيان بيزنس
    يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي.
    يمكنك أيضاً الاطلاع على هذه التدوينة لمزيد من المعلومات.

6 تعليق على مايكروسوفت تبتكر طريقة للتحكم بالكمبيوتر عضلياً

3G يقول...

سبحان الله

و مع ذلك مازلنا بدائيين سبحان الله

شكرا على المعلومة القيمة

مجتبى يقول...

اهلاً بك اخي شكراً على مرورك ...
سبحان الله مغير الاحوال

أيمن يقول...

شكرا على المعلومة القيمة
كل التحية

مجتبى يقول...

اهلاً بك اخي أيمن نورت المدونة

احمد يقول...

سبحان الله تطور العلم بشكل كبير لانستبعد ان يصبح الخيال العلمي حقيقة !!

شكرا

مجتبى يقول...

اهلا بك اخي احمد..

بالطبع فلا لاحدود للعلم

اكتب تعليقك